مــنتديات L-V-Girls
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مــنتديات L-V-Girls

www.l-v-girls.yoo7.com
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تقارير عرب

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Proud Boy
عضو نشيط
Proud Boy


ذكر
عدد الرسائل : 20
العمر : 32
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : مغرور
تاريخ التسجيل : 21/04/2008

تقارير عرب Empty
مُساهمةموضوع: تقارير عرب   تقارير عرب Icon_minitimeالإثنين مايو 12, 2008 9:20 am

هااااي شخباركم

هذوله تقارير حق عرب كل سنه بيعطونكم جذي اقصد كل فصل

اهو تقرير عن كتاب او جذي

البـــؤساء


( 1) الشكل :

عنوان الكتاب: البؤساء

اسم المؤلف والتعريف به: فيكتو هيجو هو شاعر ومسرحي وروائي كبير .. ولد في مدينة (بيزانسون) بفرنسا..

الناشر : دار العلم للملايين

مكان النشر وتاريخه: شارع مارالياس، بناية متكو، الطابق الثاني / بيروت-لبنان
اغسطس 2003

رقم الطبعه: الطبعة السابعة عشرة

عدد الصفحات: 419

عدد الاجزاء: 5 اقسام


( 2) عرض الموضمون ، ويشتمل على :

أ ـ المضمون العام للكتاب : تتحدث عن قصه حياة الشاب الفقير الجائع الذي يدخل السجن لسرقته رغيف عيش، ولكن تتضاعف عليه المدة كلما ثار على الظلم الذي يلاقيه في السجن، حتى اليوم الذي يهرب فيه ، يكافح في حياته، فيكون ثروة كبيرة يسخرها لخدمة الفقراء..


ب ـ عرض محتويات الكتاب :تلخيص المقدمة: المقدمة عبارة عن كلمة اولى للكاتب حيث انه يرى ان مثل هذا الكتاب لايمكن ان تكون غير ذات غناء لاحتوائه على مشكلات العصر الثلاث-الحط من قدر الرجل بالفقر، وتحطيم كرامة المرأة بالجوع، وتقزيم الطفولة بالجهل.


تعريف بأهم الخطوات والمراحل التي سلكها المؤلف في عرض افكاره:
اتبع الكاتب اسلوب التقسيم في هذه القصة العظيمة وذلك الى خمسة اقسام..حيث خصص في كل قسم منه شخصية من شخصيات القصة.


استخلاص اهم النتائج التي توصل اليها المؤلف:
توصل الكاتب الى ان بسبب من القانون والعرف، هلاك اجتماعي يخلق صناعيا، وعلى مرأى من الحضارة ومسمع، ضروبا من الجحيم على الارض.


( 3) التعليق العام ، ويشتمل على :

أ ـ ابداء رأيك الشخصي في العمل:
البؤساء رواية عظيمة تبين مدى انسانية الكاتب وبعد نظره، وهي من روائع القصص لما تحمله عاطفة جياشه ومن اجل المشهد التاريخي والاجتماعي الواسع.


ب ـ جوانب الافادة بالكتاب : •ان السرقة تبقى سرقة مهما كانت صغيرة.
•ان القانون والعرف يؤدي احيانا الى الهلاك الاجتماعي
•ان الانسان مهما تعالى ومهما عاش في نعيم لابد ان يرجع الى اصله عند الموت

................................................................................................................................


هذا تقرير عن كتاب الحيوان

أولاً: الشكل...
* عنوان الكتاب: الحيوان.
* اسم المؤلف و التعريف به: أبو عثمان ( عمرو بن بحر بن محبوب الكناني البصري ) أعظم ناثري العصر العباسي وأكثر بلغائه تصنيفاً وكتابةً و أثراً. جمع بين علوم الأوائل الأواخر. ولد الجاحظ في مدينة البصرة، موطن المعتزلة، حوالي ( 150 هـ - 767 م ). و أكسبه نهمه المعرفي المذهل صفة الموسوعية التي دفعته إلى الكتابة في كل مجال، ولذلك تعددت الصفات لكتابة الجاحظ التي تجاوزت فيها المعارضات. وتوفي في شهر محرم ( 255 هـ -869 م ) تاركاً تراثه العظيم الذي نقدم أقل القليل من نماذجه.
* الناشر: دار الهلال.
* الطبعة وعدد الصفحات: الطبعة الأولى، عدد الصفحات 360 صفحة من الحجم المتوسط.
* عدد الأجزاء والأبواب والفصول : قسم الجاحظ كتابه إلى سبعة أجزاء شبه متساوية .

ثانياً: عرض المضمون...
1- عرض المضمون العام للكتاب: هو أكثر كتب الجاحظ وأكبرها و أغزرها مادةً على الإطلاق. اسمه الحيوان، لكن ما تضمنه من خطب وأقوال ونوادر وأمثال وأخبار وأشعار ومناظرات وآراء وأقاصيص ومناقشات يفوق بكثير حدود تلك المباحث العلمية المتعلقة بالحيوان.


2- عرض أهم محتويات الكتاب:
* المقدمة: إن هذا الكتاب يتجاوز إلى حد كبير وبعيد حدود تلك المباحث العلمية الصرفة المتعلقة بالحيوان صفاتاً وأجناسا وطباعا وغرائز ومعايش.
* أهم الخطوات التي سلكها المؤلف: استهل الجزء الأول والثاني منها بخطبة وهي بمثابة مقدمة زد فيها على عاتبي طريقته في التأليف، وعلى منتقدي كتبه التي ذكر عدداً منها. ولم يفته أن يتحدث في هذين الجزأين عن خلق الإنسان والحيوان معاً، معرفاً في الوقت ذاته بالكتاب متبعاً ذلك كله بمناظره اصطنعها بإسهاب على لسانيْ صاحب كلب وصاحب ديك، وتعتبر بحق من أمتع المناظرات الأدبية ذات الطابع الجدلي والمنحنى الكلامي.وفي الجزء الثالث من كتاب الحيوان يحدثنا المؤلف عن الحمام والذباب والغربان والخنافس والهدهد وعن الجمال والفطنة والفراسة والجنون. وفي الرابع يحدثنا عن القرد والخنزير والنحل والظليم وعن النيران التي استأنف حديثها في الجزء الخامس حيث نجد مباحث في الفأر والجرذان والماعز والضأن والعقارب، والفرق بين البهيمة والإنسان والسبع والإنسان.
*أهم النتائج التي انتهى بها المؤلف: الاستدلال على وجود الخالق، الاهتداء إلى بديع حكمته وبالغ قدرته وكمال وحدته، ومن خلال ما تجلى في مخلوقاته وكائناته.


ثالثاً: التعليق العام...
*إبداء الرأي الشخصي: هذا الكتاب هو معرض للثقافة الفريد من نوعه لما تحدث عنه من أمور دينية أو فكرية أو سياسية أو اجتماعية أو أدبية سادت في ذلك العصر، فكان أسلوب المؤلف في عرض الكتاب ممتع للغاية مازجاً فيها الجد بالهزل وجامعاً نادر القول وغريب الحديث.
*جوانب الإفادة من الكتاب: يعد هذا الكتاب مصدر مهم من المصادر العلمية لما تضمنه من أحاديث وأخبار. ومهم من الناحية الدينية والسياسية والاجتماعية.
...............................................................................................................................

تقرير حول كتاب

أولا: الشكل:
عنوان الكتاب:
أديب.
اسم المؤلف و التعريف به:
طه حسين ( 1889-1973 )، أديب مصري درس في الكتّاب أولا، ثم التحق بالأزهر ( 1902 )، فالجامعة الأهلية ( 1908 ) حتى نال الدكتوراه ( 1914 ). ابتعث إلى فرنسا ( 1915-1919 ) و نال الدكتوراه من السوربون بباريس، عمل أستاذا للأدب العربي بالجامعة بعد عودته، و عين وزيرًا للمعارف سنة 1950 م، له مؤلفات في القصة و التاريخ و النقد الأدبي و من مؤلفاته (( الأيام )) و (( في الشعر الجاهلي )) و (( حديث الأربعاء )) و (( دعاء الكروان )).
الناشر:
دار المعارف بمصر.
مكان النشر و تاريخه:
القاهرة-1971 م.
رقم الطبعة و عدد صفحات الكتاب و حجمه:
الطبعة السابعة – 183 صفحة – من الحجم الصغير.
عدد الأجزاء أو الأبواب أو الفصول:
لا يوجد.

ثانيًا: المضمون:
1- المضمون العام للكتاب:
يروي المؤلف قصة صديق له غريب الأطوار، يحصل على بعثة إلى فرنسا فيطلّق زوجته التي يحبها، لكنه يسلك هناك سلوكًا متناقضًا يفقده اتزانه، و ينتهي به إلى الاضطراب العقلي و المرض المزمن الذي يسلمه إلى الموت.
2- عرض أهم محتويات الكتاب:
* مقدمة الكتاب: هذا الكتاب قصة و لا توجد به مقدمة.
** أهم الخطوات التي سلكها الشاعر: لا توجد في الكتاب فصول مستقلة كما هو الحال في الدراسات و البحوث، إلا أنه يمكن أن نلخص الكتاب في مرحلتين، الأولى حياة أديب في مصر، و الثانية إقامته في فرنسا.
*** التعليق العام:
جوانب الإفادة من الكتاب: هذا الكتاب رواية تحليلية تكشف عن ملاح شخصية أديب و تكوينها النفسي و ما يتميز به من شذوذ و تناقض و تطرف و اضطراب. و هي شخصية
على الرغم من غرابتها تعد مثالا واقعيًا لبعض النماذج البشرية في المجتمع.و من الجوانب التي تبرز قيمة الكتاب و أهميته بالإضافة إلى ما ذكر أسلوب طه حسين و ما يتميز به من ثراء اللفظ و حسن السبك و جمال التصوير إضافة إلى عمق الفكرة و المضمون.
نقد الكتاب و إبداء الرأي الشخصي: لئن كان الطابع الفني الغالب على الكتاب هو طابع الكتابة الروائية، فإن الكاتب قد وظف فيه بعض أنماط الكتابة الأخرى، مثل كتابة السيرة، و السيرة الذاتية، و كتابة الرسائل، و قد أضفى هذا النهج على الكتاب قدرًا من التنوع و الطرافة، على الرغم من أن بعض النقاد عد ذلك مأخذا على الكاتب.

................................................................................................................................

تقرير عرب 102حول قراءة كتاب
الوعد الحق للأديب المصري طه حسين

أولا: الشكل:-
1- عنوان الكتاب: الوعد الحق.
2- اسم المؤلف والتعريف به: طه حسين. ولد طه حسين في 1889م بقرية صغيرة تتبع لمركز مغاغة بمحافظة المنيا في صعيد مصر لوالد يعمل في شركة السكر، أصيب طه حسين وهو صبي صغير بمرض في عينيه وبسبب اهمال عائلته لعلاجه فقد بصره تماما وهو في السادسة من عمره،اتم حفظ القرآن وهو في التاسعة من عمره ثم التحق بالأزهر ليتلعم فيه مع أخيه الأكبر. توفي الدكتور طه حسين في 1973 بعد حياة حافلة بالخصب الفكري والأدبي والمواقف الشخصية الوطنية المتميزة حيث بلغ عدد مؤلفاته حوالي 60 كتاب في العديد من مجالات العلم.
3- اسم المحقق أو المترجم (إن وجد): ــــ .
4- الناشر ومكان النشر وتاريخه: دار العلم للملايين، بيروت،لبنان، تشرين الأول/أكتوبر/2003 م.
5- رقم الطبعة وعدد صفحات الكتاب وحجمه: الطبعة الأولى، وعدد صفحاته 152صفحة من الحجم المتوسط.
6- عدد الأجزاء (إن وجدت) أو الأبواب والفصول: 29فصل.

ثانيا: عرض المضمون:-
1- المضمون العام للكتاب : ارادة الله عزوجل التي ذل بها السادة من المشركين والكفار وعز بها ورفع المستضعفين من الذين وحدوه واسلموا به واتبعوا رسوله(ص) وجلعهم الوارثين في الأرض وجعل ذكرهم وسيرتهم الحسنة خالدة مدى الحياة.
2- عرض أهم محتويات الكتاب:
أ- المقدمة: لا يحتوي الكتاب على مقدمة إنما كتبت في بدايته هذه الآية القرانية: ( وعد الله الذين ءامنوا وعملوا الصالحات ليستخلفنهم في الأرض كما استخلف الذين من قبلهم وليكمنن لهم دينهم الذين ارتضى لهم وليبدلنهم من بعد خوفهم أمنا يعبدونني لا يشركون بي شيئا ومن كفر بعد ذلك فأولئك هم الفاسقون) .
ب- أبرز ما يتضمنه: يتحدث الكتاب عن عدد من المستضعفين والمستعبدين في الأرض من العبيد والرقاق الذين عاشوا في مكة ومن أبرزهم ياسر وامرأته وابنه، وصهيب وخباب،وبلال وابن مسعود، ورحلتهم الشاقة والملئية بالآلآم والتعذيب من قبل سادة قريش وكفارهم إلى الهداية والتصديق برسالة النبي محمد (ص) وما تحملوه من الصعاب من أجل الإسلام،حيث أنهم تعرضوا لمختلف طرق التعذيب لكنهم ثبتوا ولم يتراجعوا وينثنوا عن الدين الاسلامي، كما ان بعضهم قد استشهد في سبيل الإسلام بسبب التعذيب الذين تعرضوا له. كما يتضمن الكتاب هجرة المسلمين الأوائل إلى الحبشة، بالإضافة إلى اعتراض المسلمين لقافلة مكة التجارية ومن ثم نشوب معركة بدر بين المسلمين والمشركين من أهل مكة. ولا يخفى علينا ما ذكره الكاتب من أعمال الرسول(ص) في المدينة حيث أنه آخى بين المهاجرين والأنصار. كما أنه(ص) قد اتخذ بلال مؤذنا له،وقد دخل المسلمون الى الى مكة وأزالوا الأصنام من حول الكعبة وبعد ذلك انتقل الرسول (ص) الى الرفيق الأعلى وانتقلت الخلافة لأبي بكر الذي اشترى بلال من سيده واعتقه،ولا ننسى دوره في محاربة المرتدين بعد وفاة الرسول(ص)،ومن ثم انتقال الخلافة إلى عمر بن الخطاب ومن ثم الى عثمان بن عفان الذي عمل على نسخ المصاحف بسبب اختلاف الناس في الأمصار في قراءة القران الكريم. وهكذا فإننا نجد إن الكتاب يتكلم عن بعض الشخصيات التي ضحت من أجل الاسلام وتحملت كما أنه يتكلم عن جانبا من الدعوة الاسلامية والصعوبات التي واجهت المتمسكين بها.
ج- خاتمة القصة أو أهم النتائج التي توصل إليها المؤلف: وعد الله الذي أورث المستضعفين أرضه وأدال لهم من قيصر وكسرى، وجعلهم أئمة للناس ما عاشوا، حتى إذا اختارهم لجواره وآثرهم بنعيمه وجعلهم أئمة للناس ما عاشوا، حتى إذا اختارهم لجواره وآثرهم بنعيمه جعل ذكرهم خالدا،وسيرتهم رضا،وحياتهم قدوة صالحة وأسوة حسنة، فهم أئمة للمسلمين حتى يرث الله الأرض ومن عليها.

ثالثا: التعليق العام على الكتاب:-
1- إبداء الرأي الشخصي حول الكتاب (محتوى وأسلوبا). إن للكاتب إسلوبا سلسا ومترابطا في كتابة الأحداث التاريخية بصورة مباشرة بحيث تركز في ذهن القارىء. كما أن الكتاب احتوى على العديد من المبادىء والمفاهيم التي دعانا الاسلام اليها ونبذ أهل مكة منها حينما بعث اليهم وقد رآها منتشرة بينهم،كما انه هذه المبادىء ليست موجهة لأهل مكة في زمان الرسول فحسب بل انها موجه الى مكة بشكل خاص وعلى الناس من المناطق المختلفة أن يتخذوا العبرة والعظة من توجيهات الرسول.
2- جوانب الإفادة من الكتاب: إن هناك العديد من الفوائد التي يجنيها القارىء من هذا الكتاب أذكر منها بعض النقاط ومنها:- أ- ان التمايز بين الناس لا يكون بمنازلهم وحظوظهم من الثراء إنما بأعمالهم وبلائهم وتقواهم. ب- عندما يأثم الكبار يجب أن لا يؤخذ الصغار بآثآمهم. ج- الثبات على العقيدة الاسلامية الصحيحة مهما كلفنا ذلك لأن الدنيا ما هي الا يومان نعمل فيهما من أجل أن نكسب الآخرة. د- إن الله إذا قدر لشيء أن يكون فإنه يكون،حيث أنه عزوجل قدر أن يمن على المستضعفين ويجعلهم الوارثون ويجعل ذكرهم خالدا وسيرتهم رضا وحياتهم قدوة صالحة وأسوة حسنة.


.................................................................................................................................

أولا: الشكل

*عنوان الكتاب:
حتى لا يطير الدخان
*اسم المؤلف و التعريف به:
إحسان عبد القدوس إحسان عبد القدوس كاتب مصري من مواليد عام 1919. عمل والده في مجال الأدب. أما والدته فهي الفنانة الممثلة فاطمة اليوسف التي عرفت بـ"روز اليوسف"، وهي مؤسسة الجريدة التي تحمل اسمها. عمل إحسان عبد القدوس بالمحاماة بعد تخرجه من كلية الحقوق عام 1942 ثم تفرّغ للصحافة، يعتبر إحسان عبد القدوس مفكرا وكاتبا ثوريا إذ شارك بالرأي في الثورات والتطورات السياسية والحروب التي حدثت بمصر والعالم العربي مما عرضه للسجن ثلاث مرات. اهتم عبد القدوس إلى جانب ذلك كله ببعض القضايا الهامة في ذلك الوقت مثل قضية "تحرير المرأة" والصعوبات التي كانت تعانيها المرأة العاملة وغير العاملة. نجح عبد القدوس في اجتذاب عشرات الألوف من القراء وخاصة الشباب منهم إلى قصصه ومقالاته ويرجع هذا إلى أسلوبه السلس في التعبير وتجسيده للشخصيات. تناول إحسان عبد القدوس في كثير من رواياته موضوعات مثل الحب والزواج والطلاق والخيانة الزوجية. وتتناول قصة "نصف الحقيقة" من مجموعة قصص "منتهى الحب" هذه العلاقة بين زوجين. من أشهر رواياته "أنا حرة" و"البنات والصيف" و"لا أنام" و"الطريق المسدود" و"الرصاصة لا تزال في جيبي" و "في بيتنا رجل" وغيرها. توفي إحسان عبد القدوس عام 1990.
*الناشر
أخبار اليوم ، قطاع الثقافة
*مكان النشر وتاريخه:
جمهورية مصر العربية في عام 1998
*عدد صفحات الكتاب وحجمه:
عدد الصفحات هو 94 صفحة وحجمه متوسط
*عدد الأجزاء أو الأبواب أو الفصول:
5 أجزاء

ثانيا: المضمون

*مقدمة الكتاب:
هذا الكتاب قصة ولا توجد له مقدمة
*أهم الخطوات التي سلكها المؤلف:
استخدم الكاتب عدة أقسام لهذه القصة و لكنها مترابطة تتحدث عن ثلاث أقسام أساسية هي:
1- فهمي، الطالب الفقير:
ويحكي المؤلف أن فهمي طالب فقير أنهى الدراسة الثانوية باجتهاد ، فقرر أن ينتقل من قريته كف حتاتة إلى القاهرة لإكمال دراسته الجامعية والالتحاق بكلية الحقوق ، وهناك كان يحاول الاقتصاد في النقود نظرا لحالته المادية السيئة حيث كانت أمه تبعث له بمبلغ خمس جنيهات فقط شهريا ، ومع ذلك فقد كان ذات شخصية قوية لا ييأس، وقد كان له أصدقاء من الأغنياء ولكن عزة نفسه ترفض أن يمد يده إلى أي منهم، مع علمه بأن رفيقه عبدالرؤوف لديه شقة في الزمالك يستعملها لجلسات الحشيش.
2- فهمي وأصدقاءه الأغنياء والحشيش:
فرض الفقر الشديد على فهمي بعد أن مرضت أمه أن يمد يده إلى صديقه عبد الرؤوف وذلك بأن يجعله يتخذ شقة عبدالرؤوف مسكنا له ، وهنا يبدأ فهمي في تعلم أصناف الحشيش و طرق التعامل معه فقد كانت هذه الشقة مركزا لجلسات الحشيش للأغنياء ، وفي مرة من المرات ذهب فهمي مع صديقه عبد الرؤوف إلى مكان بيع الحشيش لشرائه والعودة به إلى الشقة. وعندما نفذ استعد عبد الرؤوف للذهاب لشراء المزيد فاقترح عليه فهمي أن يذهب هو لجلب الحشيش فوافق وأعطاه النقود الذي ذهل بها فهمي حيث أنها ضعف ما كان يحصل عليه في الشهر ،وعندما كان في طريق العودة بعد أن اشترى الحشيش أخذ يفكر في التجارة بالحشيش. وبدأ بجلب الحشيش من النوعية الممتازة إلى الشقة والذي كان يحصل عليه عن طريق أحد من أقربائه حيث لاقى استحسان جميع من في الشقة وأصبح فهمي المسؤول الأول عن الشقة و عن جلب الحشيش، وفي نفس الوقت حصل على شهادة الجامعة و أصبح محاميا لعائلة عبد الرؤوف.
3- فهمي، صاحب الأموال والتاجر الكبير:
ها هو فهمي قد أصبح من الأغنياء وذوي الأموال وهاهي شقته تمتلئ برجال من رجالات الدولة والأغنياء كما أنه أحب أخت صديقه ولكن لم يستطع الزواج بها، وأصبح يعرف وزراء وغيرهم ، لكنهم كانوا في ذلك العهد يغيرون بسرعة و يخسرون كل شيء.
*ما انتهى به المؤلف في قصته:
عرض الحكومة الجديدة على فهمي بأن يكون وزير ورفضه لهذا العرض وعودته لتجارة الحشيش ولعد النقود.

*التعليق العام

جوانب الإفادة من الكتاب:
هذا الكتاب يوضح لنا وجوب الاعتزاز بالنفس و الكفاح لتحقيق النجاح ويبين ظاهرة وهي انتشار التجارة بالحشيش ، ومع ذلك بدلا من أن يحاسب التاجر فهو يعطى أعلى المراتب في الدولة. هذا الكتاب يعرض قضية الفساد في المجتمع وبالأخص ما يخص الحشيش.

- نقد الكتاب وإبداء الرأي الشخصي:
الكتاب اتخذ طابعا روائي، وإن كان قد تعمق في بعض الظواهر ولكنه أهمل ما قد يكون أهم من ذلك. وفي رأيي أن القصة كان ينقصها النهاية المغلقة وليست المفتوحة لكي يتضح للقارئ ما حدث للبطل (فهمي)، وكيفية معالجة هذه القضية بدلا من طرحها فقط.

>>>>>>> يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Proud Boy
عضو نشيط
Proud Boy


ذكر
عدد الرسائل : 20
العمر : 32
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : مغرور
تاريخ التسجيل : 21/04/2008

تقارير عرب Empty
مُساهمةموضوع: رد: تقارير عرب   تقارير عرب Icon_minitimeالإثنين مايو 12, 2008 9:22 am

................................................................................................................................

اول شي : تقرير حول كتاب (القصص الشعبية العراقية)

أولا: الشكل :
1) عنوان الكتاب: القصص الشعبية العراقية.
2) اسم المؤلف والتعريف به : المؤلفان د. صبري حمادي و د. داود سلوم .
3) اسم المحقق او المترجم (إن وجد) : _
4) مكان النشر وتاريخ النشر : رقم الإيداع بدار الكتب القطرية 307 , سنة 1988م (مركز التراث الشعبي لدول الخليج العربي )
5) رقم الطبعة وعدد صفحات الكتاب وحجمه : الطبعة الأولى , 411صفحة, الحجم : متوسط.
6) عدد الأجزاء إن وجدت أو الأبواب والفصول : جزءان , الجزء الأول بابين والجزء الثاني ثلاثة أبواب.


ثانيا: عر ض المضمون:
1) المضمون العام للكتاب: مجموعة من القصص الشعبية العراقية التي قام المؤلفان بجمعهما وذلك بعد لقاءات متعددة مع عدد من كبار السن في مناطق العراق المختلفة . وتتنوع هذه القصص فنجد الخيالية والواقعية ولكنها جميعها تقع ضمن إطار واحد وهو الإطار الاجتماعي , وفي كل قصة نجد العبرة والموعظة التي نستفيد منها في حياتنا.

2)عرض أهم محتويات الكتاب:
ا) ملخص المقدمة:
إن العراق والعالم العربي من أثرى المواطن بالحكاية الشعبية والقصة الخرافية والمثل , وهي تدعو ايا كان نوعها إلى قيم فاضلة وصفات حميدة أو تحذر من سمات سلبية تقف على النقيض من المبادئ والمثل السامية .

ب) ابرز ما يتضمنه الكتاب من نقاط خاصة بموضوع الكتاب :
القصة الأولى: حورية الجنة.
وهي قصة شاب مؤمن تمنى أن يرزقه الله زوجة من الجنة فتقبل الله دعائه وحصل على منيته في ليلة القدر المباركة , ولكن كان لتلك الزوجة (الحورية ) شرط وهو أنها مهما فعلت لا ينبس احد بحرف , فكان لها ذلك إلى أن أتى يوم قامت فيه بالتهليل وبدت عليها الفرحة والحبور في جنازة امرأة لاقاها الأجل وهي تضع طفلها . فلم يتحمل الزوج ما بدا منها ولم يستطع ملازمة الصمت لأنها أحرجته بين الناس , وكانت قبل تلك الحادثة قد وضعت مواليدها الاثنان من الأولاد في سلال أعلى السقف.

القصة الثانية: الغريب .
وهي حكاية رجل فقير سافر إلى بلاد بعيدة طلبا للرزق . حيث صادف في طريقه رجل غريب طرح عليه أن ينوره بحكمتين لقاء ثلاثة دراهم , تردد المسافر في البداية لإحساسه بالشؤم من هذا الغريب , لكنه اشتراها بعد إلحاح من الرجل . لم يعمل المسافر بالنصائح خلال الطريق فوقع في مشاكل حلها له الغريب. كذلك عندما وصلوا أشراف إحدى المدن, عرض عليه الغريب العرض نفسه فوافق رفيقنا من غير إن يعمل بتلك النصائح ومن غير أن يتعظ مما حدث له فوقع في متاعب أخرى أوصلته إلى حبل المشنقة وذلك في قصر أمير تلك البلاد .

القصة الثالثة : باسم الرب
هي حكاية امرأة متدينة تكرر قبل بأي عمل تقوم به عبارة(باسم الرب) وكان زوجها يغتاظ من تكرارها لهذه العبارة وذلك لضعف إيمانه فأراد أن يوقفها عن حدها . قام بإعطائها عشرون درهما وطلب منها ان تعطيها له عندما يطلبها منها . أخذت الزوجة المال ووضعته في جورب في الخزانة مكررة العبارة. والزوجة على غفلة قام الرجل بإلقاء الجورب في النهر . وذات يوم اشتهى الرجل سمكة كبيرة كانت عند احد الصيادين فاشتراها وطلب من زوجته ان تطبخها له , وما ان فتحت الزوجة السمكة حتى رأت الجورب وما به من نقود فعرفت ما حدث وأرجعت النقود مكانها مكررة نفس العبارة. .






أهم النتائج التي توصل إليها الكاتب (الخاتمة):
القصة الأولى:
عللت الحورية أفعالها , فالنسبة للأطفال فهي أرادت إبعاد والدهم وجداهم عن النوح والبكاء حيث أن الأول يموت غرقا في النهر (حيث رأوا في السلة ماء فقط ) , أما الثاني فانه يموت محترقا بالنار (حيث كان في السلة رمادا فقط) . أما المرأة المتوفاة أصبحت حورية فهللت فرحا وحبورا لانضمامها إلى الحوريات أخواتها . ثم اختفت الزوجة (حورية الجنة) من أمامهم بين حيرتهم ودهشتهم .
القصة الثانية :
اختتمت هذه القصة بنجاة المسافر وذلك بمساعدة من الغريب مرة أخرى , وأصبح رفيقه ومستشاره في جميع أموره , حيث أن صاحبنا بدأ حياة جديدة كان أساس قيامها ذكاء وفطنة صاحبه .
القصة الثالثة:
تعجب الزوج عندما أحضرت له زوجته النقود عندما طلبها منها. حكت له ما حدث , ومن يومها ما عاد يتحرك إلا قائلا ( باسم الرب).
الإيمان بالقضاء والقدر , ووجوب عدم تطلع الإنسان إلى المجهول الذي لا يعرفه , الاستفادة من الآخرين وعدم استحقارهم , وقوة الإيمان , كلها أهداف أراد الكاتب أن يوصلها إلينا من خلال هذه القصص , إلى جانب هدفه الرئيسي وهو إحياء التراث الشعبي الذي نأخذ منه دروسا وعبر للمستقبل.

ثالثا: التعليق العام على الكتاب :
1) إبداء الرأي الشخصي:
أ- من حيث الموضوع:
الحكايات الشعبية سجل للتجارب البشرية التي تنطوي على حكمة الإنسان الأولي وخلاصة رؤيته إلى الحياة والكون والوجود , أنها مرآة الحس الفطري , والنكهة الإنسانية ذات الطابع الشمولي في الموضوع وفي أسلوب المعالجة , فعناك الشكل الفني البسيط المترع بعناصر التشويق , حيث يداعب حب الاستطلاع فينا ويذكرنا بأسلافنا.

ب- من حيث الأسلوب :
لقد اتسم الكتاب بأسلوب رائع , اجتذب به فكر القارئ واهتمامه لمعرفة المزيد مما كتب فيه , كمااضاف استخدام بعض الألفاظ باللهجة العراقية العامية نوع من النكهة في القصص.



2) جوانب الإفادة من الكتاب:
أ- كان الكتاب مفيدا من خلال ما طرحه من عبر والمواعظ بشكل مبسط ومفهوم .
ب- المتعة وتذكر الطفولة الممتزجة بالحلم والأمل الملون .
ت- زودتنا بعض القصص بحكم كان أبرزها أن الإنسان إذا عرف المجهول فقدت الحياة البشرية معناها ومنطقها, وانه على الإنسان ألا يحاول طلب الغير منطقي او المستحيل وهذا ما تمثل في قصة (حورية الجنة) .
ث- الاستعانة بالله جل وعلا في كل الأمور ورأينا ذلك في قصة (باسم الرب).
ج- التدبر والحذر قبل عمل أي شئ والأخذ بالحكم الغير وعدم الاستهانة بها .


.................................................................................................................................


ثاني شي : * عنوان الكتاب: الحيوان
أولاً: الشكل...
* عنوان الكتاب: الحيوان.
* اسم المؤلف و التعريف به: أبو عثمان ( عمرو بن بحر بن محبوب الكناني البصري ) أعظم ناثري العصر العباسي وأكثر بلغائه تصنيفاً وكتابةً و أثراً. جمع بين علوم الأوائل الأواخر. ولد الجاحظ في مدينة البصرة، موطن المعتزلة، حوالي ( 150 هـ - 767 م ). و أكسبه نهمه المعرفي المذهل صفة الموسوعية التي دفعته إلى الكتابة في كل مجال، ولذلك تعددت الصفات لكتابة الجاحظ التي تجاوزت فيها المعارضات. وتوفي في شهر محرم ( 255 هـ -869 م ) تاركاً تراثه العظيم الذي نقدم أقل القليل من نماذجه.
* الناشر: دار الهلال.
* الطبعة وعدد الصفحات: الطبعة الأولى، عدد الصفحات 360 صفحة من الحجم المتوسط.
* عدد الأجزاء والأبواب والفصول : قسم الجاحظ كتابه إلى سبعة أجزاء شبه متساوية .

ثانياً: عرض المضمون...
1- عرض المضمون العام للكتاب: هو أكثر كتب الجاحظ وأكبرها و أغزرها مادةً على الإطلاق. اسمه الحيوان، لكن ما تضمنه من خطب وأقوال ونوادر وأمثال وأخبار وأشعار ومناظرات وآراء وأقاصيص ومناقشات يفوق بكثير حدود تلك المباحث العلمية المتعلقة بالحيوان.


2- عرض أهم محتويات الكتاب:
* المقدمة: إن هذا الكتاب يتجاوز إلى حد كبير وبعيد حدود تلك المباحث العلمية الصرفة المتعلقة بالحيوان صفاتاً وأجناسا وطباعا وغرائز ومعايش.
* أهم الخطوات التي سلكها المؤلف: استهل الجزء الأول والثاني منها بخطبة وهي بمثابة مقدمة زد فيها على عاتبي طريقته في التأليف، وعلى منتقدي كتبه التي ذكر عدداً منها. ولم يفته أن يتحدث في هذين الجزأين عن خلق الإنسان والحيوان معاً، معرفاً في الوقت ذاته بالكتاب متبعاً ذلك كله بمناظره اصطنعها بإسهاب على لسانيْ صاحب كلب وصاحب ديك، وتعتبر بحق من أمتع المناظرات الأدبية ذات الطابع الجدلي والمنحنى الكلامي.وفي الجزء الثالث من كتاب الحيوان يحدثنا المؤلف عن الحمام والذباب والغربان والخنافس والهدهد وعن الجمال والفطنة والفراسة والجنون. وفي الرابع يحدثنا عن القرد والخنزير والنحل والظليم وعن النيران التي استأنف حديثها في الجزء الخامس حيث نجد مباحث في الفأر والجرذان والماعز والضأن والعقارب، والفرق بين البهيمة والإنسان والسبع والإنسان.
*أهم النتائج التي انتهى بها المؤلف: الاستدلال على وجود الخالق، الاهتداء إلى بديع حكمته وبالغ قدرته وكمال وحدته، ومن خلال ما تجلى في مخلوقاته وكائناته.


ثالثاً: التعليق العام...
*إبداء الرأي الشخصي: هذا الكتاب هو معرض للثقافة الفريد من نوعه لما تحدث عنه من أمور دينية أو فكرية أو سياسية أو اجتماعية أو أدبية سادت في ذلك العصر، فكان أسلوب المؤلف في عرض الكتاب ممتع للغاية مازجاً فيها الجد بالهزل وجامعاً نادر القول وغريب الحديث.
*جوانب الإفادة من الكتاب: يعد هذا الكتاب مصدر مهم من المصادر العلمية لما تضمنه من أحاديث وأخبار. ومهم من الناحية الدينية والسياسية والاجتماعية.

_________________
انشالله يفيدكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
M!$$ P!Nk
V.S.P
M!$$ P!Nk


انثى
عدد الرسائل : 55
العمر : 31
العمل/الترفيه : g@!ng @ut w!th my be$t fr!nd$ :P
المزاج : always laughing
تاريخ التسجيل : 20/04/2008

تقارير عرب Empty
مُساهمةموضوع: رد: تقارير عرب   تقارير عرب Icon_minitimeالثلاثاء مايو 13, 2008 5:22 pm

thanxxxxxxxxxxx alot 3omrey
nn6er mazedek

afro
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ماجد خضير
عضو جديد
ماجد خضير


ذكر
عدد الرسائل : 2
العمر : 31
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : مستمتع
البلد : البحرين
تاريخ التسجيل : 20/10/2009

تقارير عرب Empty
مُساهمةموضوع: رد: تقارير عرب   تقارير عرب Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 20, 2009 1:16 pm

مشكور الف شكر اخوي Proud Boy والله انا استفدت من هذا التقرير كثير لان تخصصي ادبي وكل كتاب عربي يبي تقريرين

تسلم ياخوووووووي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تقارير عرب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مــنتديات L-V-Girls :: قسم L.V.Girlz :: القسم الدراسي-
انتقل الى: